القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف استخدام نظام الاندوريد بشكل فعال 










سوف نتعرف اليوم على كيفية استخدام الاندوريد بشكل فعال حيث تعرض لك اهم الاعدادات و الاساليب الازمة لانشاء جهاز Android للمحترفين و تحقيق اقصى استفادة من جهازك 

اهداف الموضوع 

1- كيفيفة استخدام الاندوريد Android بفعالية و كفائة 

2- ادارة التطبيقات المثبتة و التحكم فيها التى تكون على جهازك 

3- الحفاظ على جهازك بى امن 

4- ادارة تخزين الجهاز الخاص بك و النسخ الاختياطى للملفات حتى لا تفقدها 



يعنى اية نظام اندوريد Android 

Android هو نظام تشغيل الهواتف المحمولة الأكثر شيوعًا في العالم. في حين أن نظام التشغيل iOS من Apple (iPhone و iPad) يستحوذ على اهتمام كبير ولديه متابعة متقنة ، يستمر Android في تسجيل أرقام مذهلة. في الواقع ، تمتلك حوالي 88 في المائة من حصة السوق العالمية.

جزء من السبب في ذلك هو أن الروبوت يواجه منافسة قليلة. لا تزال دائرة الرقابة الداخلية تمثل عدواً قابلاً للتطبيق ، ولا سيما في الولايات المتحدة حيث تدعي حصة تبلغ 43 في المائة من السوق. لا يمكن أن يقترب نظام Windows Phone و Blackberry الذي يتلاشى من التكديس.

كل هذا يعني أن الكثير من الناس يستخدمون أندرويد و ، بعد مرور الوقت ، نرى أشخاص يكافحون لإتقانها. ليس من الصعب استخدام Android ، بل إنه في الواقع سهل للغاية ، ولكن الإصدارات السابقة غالباً ما تكون بطيئة ومبهمة بينما تحتوي الإصدارات الأحدث على الكثير من الميزات التي تحتاج إلى تعلمها لتحقيق أقصى استفادة منها. أيضًا ، قد لا يعرف الأشخاص أو يدركوا الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها إدارة جهازك بشكل أفضل بدلاً من إدارة حسابك.


افهم اصدارات الاندوريد Android للتعامل معها

شهد Android العديد من الإصدارات منذ إصدار الإصدار 1.0 في عام 2008. وقد تم تسميته منذ عام 2009 بعد الحلويات أو الحلويات إلى جانب أرقام إصداراته المقابلة. على سبيل المثال ، تم تسمية الإصدار العام الأول من Android باسم "Cupcake". منذ ذلك الحين رأينا دونات ، ايكلير ، فرويو ، الزنجبيل ، العسل ، آيس كريم ساندويتش ، جيلي بين ، كيت كات ، لوليبوب ، مارشميلو ، ونوجات.

على خلاف iPhone ، ومع ذلك ، لن تحصل جميع الهواتف الحديثة دون داع على أحدث وأكبر نسخة. استنادًا إلى هاتفك ومصنعه ومشغّل الشبكة الذي تتعامل معه ، يمكنك شراء هاتف عالق في إصدار واحد بينما ينتقل الجميع. هذا يعني أن هناك العديد من الإصدارات المختلفة من Android لا تزال تطفو في البرية.

بالنظر إلى عدد الإصدارات الموجودة هناك ، يصعب كتابة التعليمات للجميع ، ولكننا نعتقد دائمًا بوجود أحدث إصدار من أي نظام تشغيل مثبت. ليس فقط للاستفادة من أحدث الميزات ، ولكن أيضًا لأن الإصدارات الأحدث تمثل جهدًا طويلاً من جانب Google لصقل نظام التشغيل الخاص به بحيث يعمل على أجهزة قديمة أكثر من إصدارات Android السابقة.

إذا لم تتمكن من الترقية إلى أحدث إصدارات Android ، فمن المحتمل أن ذلك يعني أنك عالق في الإصدار الذي لديك حتى يمكنك شراء هاتف أو جهاز لوحي جديد. لا داعي للقلق ، فمعظم المعلومات التي نغطيها هنا لا يزال من الممكن تطبيقها بطريقة ما ، وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فلا يزال لديك هذه السلسلة كمورد عندما تقوم بالترقية في النهاية!

ما الفرق بين الاندوريد النقى و النسخ الاخرى 

يمر صانعو الأجهزة بمجموعة كبيرة من الحيل لجعل Android أكثر سهولة في الاستخدام. ولكن ما ينتهي بك الأمر في الغالب هو الفوضى المعقدة من حلوى العين والتطبيقات غير الضرورية التي تضيف سخامًا أكثر مما تستحق. إذا لم تشتري هاتف Google Nexus أو Pixel ، فمن المحتمل أن يكون هاتفك "جلد" مخصصًا للأندرويد تم تصنيعه بواسطة الشركة المصنعة ، مثل واجهة "TouchWiz" من سامسونج و LG "LG UX". على الرغم من أن كل منهم لديه معجبين مخصصين له ، فإن هذه المشكلة تفسح المجال لمجتمع Android بشكل أكبر ، وتعطي كل شخص واجهة مختلفة للتعلم.

ولكن بعض الهواتف - وخاصةً Nexus و Pixel من Google - تحتوي على إصدار Google الأصلي من Android ، دون الحاجة إلى تعديلات إضافية. وقد اجتذب هذا الأمر مجموعة من المتابعين لمستخدميهم الذين يقسمون على الأسهم أو "الأندرويد".

نتيجة ذلك هو توزيع Android كما يقصد Google. لأغراض هذه السلسلة ، سنشير إلى مخزون Android ، وعند الضرورة ، Samsung Touchwiz أو LG UX. لقد قمنا بتضمين سامسونج لمجرد استخدامه من قبل 29 بالمائة من مستخدمي Android في الولايات المتحدة ، وفي جميع أنحاء العالم ، استحوذت الشركة على 23 بالمائة من جميع شحنات الهواتف الذكية في عام 2013.



الشاشة الرئيسية 

ألغِ قفل جهازك واستقبلتك الشاشة الرئيسية. فكر في ذلك على أنه سطح مكتب من نوع ما ، ولكن على خلاف الكمبيوتر التقليدي ، يمكنك الحصول على أكبر عدد ممكن من الشاشات الرئيسية ، والتي يمكنك ببساطة التمرير إلى اليسار أو اليمين للوصول إليها. يمكنك وضع مجموعة متنوعة كاملة من اختصارات التطبيقات  ومجموعات التطبيقات والأدوات على الشاشة (الشاشات) الرئيسية.

لاحظ أن الشاشة الرئيسية ستختلف وفقًا للطريقة التي تحددها الجهة المصنعة للهاتف المحمول أو إذا قمت بتخصيصها.







شريط الحالة 

في الأعلى ، دائمًا ما يكون هو شريط الحالة. نادراً ما يترك العرض ، باستثناء بعض تطبيقات ملء الشاشة (مثل مشغلات الفيديو أو الألعاب). يعرض شريط المعلومات معلومات هامة بما في ذلك الوقت وكم الإشارة التي لديك (كل من Wi-Fi والخليوي) والبطارية والإشعارات مثل النصوص ورسائل البريد الإلكتروني. وسوف تبدو إلى حد كبير نفس الشيء عبر مختلف جلود الشركات المصنعة ، باستثناء بعض الخيارات الأسلوبية.



الاشعارات (الاخطارات) (Notifications)

كانت الإشعارات دائمًا واحدة من نقاط Android القوية. من خلال الإشعارات ، يمكن للنظام والتطبيقات أن يخطرك عندما يحتاج شيء ما إلى اهتمام ، مثل البريد الإلكتروني أو رسالة نصية أو شيء محدد لتطبيق معين مثل تنبيه Facebook. عندما تتلقى إشعارًا ، سترى رمزًا على يمين شريط الحالة أعلى هاتفك. اسحب شريط الحالة لمشاهدة جميع الإشعارات ، والتي يمكنك بعد ذلك الحضور إليها أو الخروج منها.

يمكنك النقر على إشعار لفتح هذا البريد الإلكتروني أو رسالة نصية أو أيًا كان. إذا كنت تريد مسحها ، فما عليك سوى تمريرها بعيدًا ، أو النقر على رمز الإشعارات الواضح في الأعلى للاعتناء بها جميعًا مرة واحدة.








لوحة الاعدادات السريعة 

في الإصدارات الحديثة من Android ، ستجد لوحة "إعدادات سريعة" تقع داخل منطقة الإشعارات. على الأجهزة التي تعمل بنظام Android ، يمكنك سحب الظل لأسفل مرتين لعرض الإعدادات السريعة ، بينما تقوم أجهزة أخرى - مثل Samsung و LG - بتكثيفها في جزء دائم الوضوح من الظل. فيما يلي نظرة على Stock Android على اليسار ، و Touchwiz من سامسونج على اليمين.














الحوض 

يتيح لك تطبيق Dock-المشار إليه أحيانًا باسم "Tray Tray" - تثبيت تطبيقات معينة مثل جهات الاتصال وجهات الاتصال الهاتفية ، بحيث تظهر بغض النظر عن الشاشة الرئيسية التي تم تمريرها إليها. علاوة على ذلك ، يمكنك تكديس التطبيقات في مجلدات ، أو إذا كان النزوة موجهة إليك ، قم بإزالتها تمامًا.





شريط النقل                                                       

في الجزء السفلي من جهازك ، يكون "شريط التنقل" ، الذي يشبه شريط الحالة - مرئيًا دائمًا ، باستثناء التطبيقات أو الألعاب ذات الشاشة الكاملة. يعرض شريط التنقل دائمًا ثلاثة رموز (من اليسار إلى اليمين): الخلفية والمنزل والتطبيقات الحديثة. تتيح لك بعض الشركات المصنّعة تخصيص هذا التنسيق أو تبديله تمامًا.
بغض النظر ، يجب أن تشاهد دائمًا عناصر التنقل الثلاثة هذه أينما كنت على جهازك. تجدر الإشارة إلى أن Samsung هي إحدى الشركات المصنّعة الأخيرة التي لا تزال تستخدم أزرار 
السعة المادية ، وليس التنقل على الشاشة مثل معظم أجهزة Android.



درج التطبيق 

أخيرًا ، هناك درج التطبيق. هذا هو المكان الذي يتم فيه إنهاء جميع اختصارات التطبيقات الخاصة بك ، ويتم الوصول إليه عن طريق النقر على الزر الدائري الذي يحتوي على ست نقاط فيه. توجد بشكل عام في وسط الرصيف ، لكن بعض المصنعين ينتقلون إلى أقصى الجانب الأيمن في قاذفاتهم.


من هنا ، يمكنك فتح التطبيقات أو إلغاء تثبيتها أو النقر مع الاستمرار لوضع اختصارات على الشاشة الرئيسية.



اعدادات الاندرويد Android 

تعرف على قائمة الإعدادات ، لأن هذه هي الطريقة التي ستحقق أقصى قدر من التحكم في جهازك. هناك طريقتان للوصول إلى إعدادات Android: يمكنك إما فتح درج التطبيق والنقر على الاختصار "الإعدادات" (يجب عدم الخلط بينه وبين اختصار "إعدادات Google" ، والذي يكون مختلفًا) ، أو يمكنك سحب "الإعدادات السريعة" "لوحة واختيار رمز الترس في الزاوية اليمنى العليا.



بينما تتيح لك قائمة الإعدادات السريعة تبديل الإعدادات المستخدمة مثل Wi-Fi و Bluetooth ، ستجد عناصر تحكم أكثر دقة في قائمة الإعدادات الرئيسية. هذا هو قلب وروح فعل المزيد باستخدام جهاز Android الخاص بك.


يتم تقسيم قائمة الإعدادات إلى عدة أقسام سهلة المتابعة على معظم الأجهزة ، حيث تمثل أحدث العروض المقدمة من سامسونج استثناءً للقاعدة - حيث يستخدم Android (والعديد من الشركات الأخرى) الأقسام الفرعية لتحطيم هذه القائمة ، تقوم Samsung بإلقاء كل شيء في قائمة طويلة واحدة. من الجدير بالذكر أيضًا أن بعض الشركات المصنعة - LG تتبادر إلى الذهن - ستؤدي إلى تعطيل قائمة الإعدادات إلى علامات تبويب. بكل صدق ، ليس من المنطقي القيام بهذه الطريقة ، الشيء الجيد أن هناك طريقة لإصلاح ذلك.


فلننظر في كل خيار من الخيارات الرئيسية في قائمة إعدادات Android والتحدث عما يمكنك فعله.



واى فاى Wi-Fi

قائمة Wi-Fi هي المكان الذي ستتصل فيه بشبكات Wi-Fi وتفصلها. يمكنك أيضًا إيقاف Wi-Fi تمامًا لتوفير طاقة البطارية.



استخدام بيانات الهاتف Data Usage 

إذا كنت تستخدم خطة بيانات محكمة وتريد معرفة مقدار البيانات التي تستخدمها ، أو إذا كنت تريد معرفة كمية البيانات التي تستخدمها بعض التطبيقات ، فسترغب بالتأكيد في معرفة هذا الإعداد واستخدامه. وبالمثل ، قد لا ترغب في استخدام بيانات الهاتف في هاتفك عندما يكون لديك اتصال Wi-Fi جيد في المنزل.

لاحظ أنه يمكنك إيقاف تشغيل بيانات الجوال ، مما سيساعد في حفظ البطارية ، ولكن قد يكون لذلك آثار جانبية غير مرغوب فيها ، مثل عدم القدرة على إرسال واستقبال المكالمات أو الرسائل النصية. لذلك نوصي بالاحتفاظ "بالبيانات الخلوية" قيد التشغيل.




العرض Display

استخدام حسابات العرض لغالبية استخدام البطارية. ببساطة ، إذا لم تستخدم هاتفك أبداً إلا عند الضرورة ، فمن المحتمل أن تستمر البطارية لأيام (بصيغة الجمع). ولكنك لا تستخدم هاتفك بهذه الطريقة ، لذلك يمكنك خفض مستوى السطوع وتقليل فترة المهلة لزيادة وقت البطارية. كل هذا يحدث في قسم العرض من الإعدادات.



ادارة التطبيقات Managing Your Apps

في قائمة الإعدادات ، ضمن قسم "التطبيقات" (أو "التطبيقات> مدير التطبيقات" على أجهزة Samsung) ، يمكنك العثور على قائمة بكل ما هو مثبت على جهازك. سيؤدي النقر على اسم التطبيق إلى توفير قائمة بالمعلومات المفيدة: مقدار التخزين الذي يستخدمه ، وكم البيانات التي استخدمها منذ تاريخ معين ، وأية أذونات تم منحها ، وإمكانية الوصول إلى الإشعارات ، والإعدادات الافتراضية ، وكمية البطارية التي استخدمتها . على إصدار Nougat - أحدث إصدار من Android - يمكنك أيضًا معرفة مقدار استخدام ذاكرة الوصول العشوائي في شراء التطبيق ، وكذلك المكان الذي تم تثبيته فيه من (متجر Google Play أو ما إذا كان "تم تحميله").


إذا كنت تريد إلغاء تثبيت أحد التطبيقات ، فيمكنك أيضًا إجراء ذلك هنا من خلال النقر على زر "إلغاء التثبيت" الكبير. يمكنك أيضًا فرض إيقاف التطبيق إذا كان يسيء التصرف ، على الرغم من أنه لا ينبغي عليك القيام بذلك كثيرًا.


وحدة التخزين فى هاتفك Storage 

يحتوي هاتفك على قدر معين من سعة التخزين للتطبيقات والألعاب والصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والملفات الأخرى. إذا كنت لا تستنفد المساحة ، فإن إعدادات التخزين هي مكان ممتاز لتحديد ما يستهلك هذه المساحة ، ومقدار ما يمكنك استرداده عن طريق إزالة التطبيقات وحذف العناصر التي لا تحتاج إليها. ستفاجأ بحجم المساحة التي تعود إليها بهذه الطريقة.



البطارية Battery

عمر البطارية ، أو عدمه ، هو طريق مسدود كبير لرغبات قطع الأسلاك لدينا. بعد كل شيء ، ما هو المرح جهاز محمول إذا كان يجب أن تكون بالقرب من منفذ "فقط في حالة؟" ما هي نقطة النحافة والحمل الفائق إذا كان لديك إلى عربة حول شاحن عالي السرعة وكابل معك في كل مكان؟

تمنحك إعدادات البطارية نظرة عامة حول مقدار البطارية التي استخدمتها ، ومقدار استمرارها ، وأي التطبيقات تستنزف معظم البطارية. يمكنك أيضًا ضبط إعداد "توفير البطارية" في Andriod 


موقعك Location

يستخدم العديد من تطبيقاتك ، مثل "الكاميرا" و "Facebook" موقعك لميزات معينة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى استخدام بطارية مرتفع ، ويفضل بعض الأشخاص عدم التخلي عن مواقعهم إلى التطبيقات التي لا يثقون بها. يمكنك ضبط إعدادات موقعك من هذا القسم. بشكل عام ، نوصي بترك الإعداد الرئيسي وتعيينه على "دقة عالية" ، ولكن يمكنك النقر على أي تطبيق في هذه الصفحة لإبطال وصوله إلى موقعك.


الأمان Security

هناك العديد من الطرق الرائعة لحماية جهازك والبيانات على Android ، وهذا القسم الفرعي من المكان الذي ستجد فيه غالبية هذه الخيارات. ستجد قسم الأمان في "قفل الشاشة والأمان" على أجهزة Samsung.




رجوع الملفات Backup and Reset

يعد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من عناصرك أمرًا مهمًا جدًا على أي جهاز كمبيوتر تستخدمه ، ولكنه أكثر أهمية على هاتفك. وبصرف النظر عن الكوارث اليومية التي يمكن أن تصيبها ، فمن السهل أيضًا أن تفقدها - في مؤخرة سيارات الأجرة ، أو في دورات المياه ، أو حتى اللصوص العاديين. يمكن أن يساعدك استخدام قدرات النسخ الاحتياطي على جهازك بشكل فعّال في توفير الكثير من الألم الشديد.






لا اله الا الله

تعليقات