القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تقوم بأختيار نظام الحماية فى هاتفك

ازاى تختار اجهزة حماية هاتفك الذكى (البصمة)




اهلا بيكم انهارضا هنتعلم كيف يمكننا من اختيار بصمة الهاتف الذكى ولان هناك الكثير من الهواتف فى السوق و التى تعج السوق من الاشكال و الامكانيات المختلفة نحن اليوم سوف نتحدث عن كيف يمكن اختيار الانساب للهاتف من نحية البصمة و هل اذا كانت سوف تفيدك ام لا؟ و هل هيا تؤثر على امكانيات الهاتف ام لا؟ و سوف يفرق موقعها فى الموبيل اذا كانت فى الخلف او الامام ؟ هل وجود انظمة الحماية فى الهاتف مهم ام لا؟  سوف نوجواب على كل هذة الاسئلة .


المحتوى 


التعرف على انظامة الحماية 
كيف تقوم بأختيار افضل نظام حماية
معرفة نظام بصمة الاصباع
معرفة نظام بصمة الوجة
كيف قامو بتصنيع البصمة او الماسح الضوائى 

نظام الحماية بوسطة البصمة 


يعتبر الكثير من مستخدمى الهواتف الذكية ان البصمة اكثر امانا من الاعتماد على رموز المرور لفتح الهواتف الذكية لانة يعتمد بشكل اساسى على بصمة اصبعك التى لا تطبق اى بصمة اخرى فى العالم فا يمكنك الاعتماد على البصمة كحماية لهاتفك الذكى .


امكانية الموبايل فى الحماية بوسطة البصمة


عند وضع اصباعك فى الهاتف الذكى حتى ياخذ البصمة اذا كانت غير صحيحة عدادت مرات او يحول شخص اخر فتح هاتفك فا يتم قفل البصمة و يجب ادخال كلمة المرور التى انتا انشأئتها و هذا نظام جيدا حتى لا يمكن لشخص اخر محولة فتحة بطريقة ما عبر المسح الضوائى و ياتى ببصمة تشبة بصمتك و يخترق الهاتف لكن فى الهواتف الذكية الحديثة اذا ادخلت بصمة غير بصمة اصباعك عدات مرات سوف يرغمك الهاتف على فتح الهاتف بى كلمة المرور .


بصمة الاصباع ام  الماسح الضوئيا لقزحية العين (بصمة الوجة) ؟


طورت بعض الشركات الهواتف الذكية اساليب و انظامة حماية اخرى مثل الماسح الضوئيا لقزحية العين للتعرف على المستخدم عبر ملامح الوجه لكن بعض الناس تقول هذا النظام يمكنة ان يخترق عبر صورة للشخص و بدون علمة و بالتالى الدخول الية و ان الماسح الضوئيا لقزحية العين (بصمة الوجة ) غير امن كفاية لحماية الهاتف الذكى و اذا كنت نائما و تريد فتح الهاتف الذكى ببصمة الوجة سوف تطر الى ان تجلس حتى يرى وجهك او تكون فى وضع معين حتى تقرأ قزحية العين فا من الافضل استخدام بصمة الاصباع افضل من بصمة الوجة و هيا أمان و هيا افضل من حيث الحماية وسرعة فتح الهاتف اثناء الاستخدام .



المزيد من المعلومات عن بصمة الاصباع 



لا يتم فقط حجز ماسحات بصمات الأصابع للطبقة الأولى من الهواتف الذكية هذه الأيام ، حتى مع العديد من هواتف الميزانية التي تقوم بتعبئة التكنولوجيا هذه الأيام. انتقلت التكنولوجيا كثيرًا من الأيام الأولى أيضًا ، وأصبحت أسرع وأكثر دقة في قراءاتها. مع وضع كل ذلك في الاعتبار ، دعونا نلقي نظرة على كيفية عمل أحدث ماسحات بصمات الأصابع وما هي الاختلافات.


الماسحات الضوئية


الماسحات الضوئية لبصمات الأصابع هي أقدم طريقة لالتقاط ومقارنة بصمات الأصابع. كما يوحي الاسم ، تتعلق هذه التقنية بالتقاط صورة بصرية ، صورة فوتوغرافية في الأساس ، واستخدام خوارزميات للكشف عن أنماط فريدة على السطح ، مثل الحواف أو علامات فريدة ، من خلال تحليل المناطق الأفتح والأغمق للصورة.

ماسح بصري بصري تماماً مثل كاميرات الهواتف الذكية ، يمكن لهذه المستشعرات أن تكون ذات دقة متناهية ، وبدقة أعلى ، التفاصيل الدقيقة التي يمكن للمستشعر أن يميزها عن إصبعك ، مما يزيد من مستوى الأمان. ومع ذلك ، تلتقط هذه المستشعرات صور تباين أعلى بكثير من كاميرا عادية. هذه الماسحات الضوئية عادة ما يكون لها عدد كبير جدا من الثنائيات في كل بوصة لالتقاط هذه التفاصيل عن قرب. وبالطبع ، يكون الظلام شديدًا عند وضع إصبعك على الماسحة الضوئية ، بحيث تحتوي الماسحات الضوئية أيضًا على صفائف LEDs كمحرر لتضيء الصورة التي تأتي في وقت المسح الضوئي. مثل هذا التصميم ضخم نوعًا ما للهاتف الذكي ، حيث تكون عوامل الشكل الرفيع مهمة.

العيب الرئيسي مع الماسحات الضوئية هو أنه ليس من الصعب خداع. نظرًا لأن التكنولوجيا تلتقط صورًا ثنائية الأبعاد فقط ، يمكن استخدام الأطراف الصناعية وحتى الصور الأخرى ذات الجودة الجيدة لخداع هذا التصميم المعين. هذا النوع من الماسحات الضوئية غير آمن بما يكفي ليثق في أكثر تفاصيلك حساسية. يتم أيضًا التخلص التدريجي من هذه الأيام.

iPhone-6S-Mate-S-Note-5-Fingerprint-Scanner-AA- (6-of-7)
تأتي ماسحات بصمة الهاتف الذكي بأشكال وأحجام مختلفة اليوم ، ولكنك لن تجد أي ماسحات ضوئية هنا.

مثل الأيام الأولى للشاشة التي تعمل باللمس المقاوم ، لن تجد الماسحات الضوئية المستخدمة في أي شيء سوى القطع الأكثر فعالية من حيث التكلفة لهذه الأجهزة في هذه الأيام. ومع تزايد الطلب على أمن أكثر صرامة ، اعتمدت الهواتف الذكية بالإجماع الماسحات الضوئية السعوية الفائقة ، كما أن انخفاض تكلفة التكنولوجيا جعل البدائل السعوية قابلة للتطبيق لمنتجات متوسطة المدى أيضًا.

ومع ذلك ، فمع التحرك نحو شاشات العرض أقل ، قد تؤدي الوحدات البصرية الأصغر إلى العودة ، حيث يمكن تضمينها تحت زجاج العرض ولا تتطلب سوى مساحة صغيرة للمنطقة. كشفت Synaptics ، التي طورت مجموعة من الماسح الضوئي للهواتف الذكية وغيرها من المنتجات ، عن مستشعر بصمات الأصابع البصري FS9100 الخاص بالهوية الطبيعية مع وضع ذلك في الاعتبار. هذه الوحدة يمكن أن تعمل بنجاح تحت 1mm من الزجاج والأصابع الرطبة ، وهو الشيء الذي يعبث بالبدائل السعوية. لذلك لا تقم بشطب الماسحات الضوئية حتى الآن.


الماسحات السعة


النوع الأكثر شيوعا من الماسح الضوئي لبصمات الأصابع المستخدمة اليوم هو الماسح الضوئي السعوي. ستجد هذا النوع من الماسحات الضوئية داخل عدة سفن رئيسية ، بما في ذلك Galaxy S8 و HTC U11 و LG G6 وغيرها. مرة أخرى ، يعطي الاسم المكوِّن الأساسي ، مما يوفر لك القليل من الإلكترونيات والمكثف.

بدلاً من إنشاء صورة تقليدية لبصمات الأصابع ، تستخدم ماسحات بصمات الأصابع السعوية دارات مكثف صغيرة لجمع بيانات حول بصمة الإصبع. وبما أن المكثفات يمكنها تخزين الشحنة الكهربائية ، فإن ربطها بلوحات موصلة على سطح الماسحة الضوئية يسمح باستخدامها لتتبع تفاصيل بصمة الإصبع. سيتم تغيير الشحنة المخزنة في المكثف بشكل طفيف عند وضع حافة الأصبع فوق الصفائح الموصلة ، بينما الفجوة الهوائية ستترك الشحنة عند المكثف بدون تغيير نسبيًا. يتم استخدام دائرة تكامل op-amp لتعقب هذه التغييرات ، والتي يمكن تسجيلها بعد ذلك بواسطة محول تماثلي إلى رقمي.

تصميم ماسحة بصمات الأصابع بالسعة
النظرية والعمارة وراء رقاقة المسح الضوئي لبصمات الأصابع السعوية.

من SlideShare

بمجرد التقاطها ، يمكن تحليل هذه البيانات الرقمية للبحث عن سمات بصمة مميزة وفريدة من نوعها ، والتي يمكن حفظها للمقارنة في وقت لاحق. ما هو ذكي بشكل خاص حول هذا التصميم هو أنه أكثر صعوبة للخداع من الماسح الضوئي. لا يمكن تكرار النتائج باستخدام صورة ، كما أنه من الصعب جدًا خداع بعض أنواع الأطراف الصناعية ، حيث إن المواد المختلفة ستسجل تغيرات مختلفة قليلاً في الشحنة عند المكثف. المخاطر الأمنية الحقيقية الوحيدة تأتي من قرصنة الأجهزة أو البرامج.

إن إنشاء صفيف كبير كافٍ من هذه المكثفات ، عادة ما يكون مئات إن لم يكن الآلاف في ماسح ضوئي واحد ، يسمح لصورة تفصيلية للغاية لحدود ووديان بصمة يتم إنشاؤها من لا شيء أكثر من الإشارات الكهربائية. تمامًا مثل الماسح الضوئي ، ينتج المزيد من المكثفات دقة أعلى في الماسح الضوئي ، مما يزيد من مستوى الأمان ، حتى نقطة معينة.

نظرا لعدد أكبر من المكونات في دائرة الكشف ، يمكن أن تكون الماسحات الضوئية السعوية الثمن بعض الشيء. حاولت بعض التطبيقات المبكرة خفض عدد المكثفات اللازمة باستخدام الماسحات الضوئية "swipe" ، التي تجمع البيانات من عدد أصغر من مكونات المكثف من خلال تحديث النتائج بسرعة بمجرد سحب الإصبع فوق المستشعر. كما اشتكى العديد من المستهلكين في ذلك الوقت ، كانت هذه الطريقة صعب للغاية وغالبا ما تتطلب عدة محاولات لمسح النتيجة بشكل صحيح. لحسن الحظ ، في هذه الأيام ، أصبحت الصحافة البسيطة وعقد التصميم أكثر شيوعًا.

وبالتطلع إلى الأمام ، كشفت Synaptics أيضًا عن أحدث ماسح ضوئي سعته FS4600 الذي يدعم ميزات واجهة المستخدم الجديدة. وتشمل هذه دعم زر لينة لتكون بمثابة مفاتيح الملاحة ، وقدرات استشعار القوة ، ودعم فتة ممغنط. بالطبع ، ليس هذا هو الماسح الضوئي الأول الذي يدعم الإشارات ، يدعم كل من Nexus 5X و 6 P و Google Pixel ميزات مماثلة ، كما يفعل طراز Huawei Mate S وبعض طرازات Meizu. في المستقبل ، قد يدعم العديد من الأجهزة مجموعة متنوعة من ميزات التمرير والتنقل باستخدام ماسحات بصمات الأصابع.

ماسحات بالموجات فوق الصوتية



أحدث تقنية لمسح بصمات الأصابع لدخول حيز الهاتف الذكي هي مستشعر فوق صوتي ، تم الإعلان عنه لأول مرة داخل جهاز Le Max Pro الذكي. كما تعد شركة كوالكوم وشبكة تكنولوجيا Sense ID جزءًا رئيسيًا من التصميم في هذا الهاتف الخاص.

لالتقاط بالفعل تفاصيل بصمة ، يتكون الجهاز من كل من جهاز إرسال بالموجات فوق الصوتية وجهاز استقبال. يتم إرسال نبضة فوق صوتية ضد الإصبع الذي يتم وضعه فوق الماسحة الضوئية. يتم امتصاص بعض هذه النبضات ويتم إرجاع بعضها إلى المستشعر ، اعتمادًا على التلال والمسامات والتفاصيل الأخرى الفريدة لكل بصمة.


لا يوجد ميكروفون يستمع إلى هذه الإشارات العائدة ، وبدلاً من ذلك يتم استخدام جهاز استشعار يمكنه الكشف عن الإجهاد الميكانيكي لحساب شدة نبضة الموجات فوق الصوتية العائدة عند نقاط مختلفة على الماسح الضوئي. يتيح المسح الضوئي لفترات زمنية أطول إمكانية التقاط بيانات عمق إضافية ، مما يؤدي إلى الحصول على نسخة ثلاثية الأبعاد تفصيلية للغاية لبصمة الإصبع الممسوحة ضوئيًا. إن الطبيعة ثلاثية الأبعاد لتقنية الالتقاط هذه تجعلها بديلاً أكثر أمانًا للماسحات الضوئية السعوية.

على الرغم من أن هذه التقنية لم تظهر بعد في هاتف تجاري ، إلا أن Vivo عرض نموذجًا مفاهيميًا يتضمن ماسح بصمات الأصابع بالموجات فوق الصوتية داخل العرض من Qualcomm. وعلى الرغم من أن هذه الأجهزة لا تميّز مثل الماسحات الضوئية الأخرى حتى الآن ، ويرجع ذلك جزئياً إلى الأسباب المذكورة أعلاه ، إلا أن النموذج الأولي من فيفو تمكن من إخفاء الماسحة الضوئية تحت شاشة الهاتف الذكي ، والتي قد تكون ميزة مفيدة بشكل خاص حيث تتحرك الهواتف المحمولة نحو الحواف الصغيرة والأصغر. وبالحديث عن أجهزة استشعار الشاشة ، تعمل كل من Samsung و LG على تقنياتها الداخلية الخاصة أيضًا.

الخوارزميات والتشفير


بينما تستند معظم ماسحات بصمات الأصابع على مبادئ الأجهزة المتشابهة جدًا ، يمكن أن تلعب المكونات والبرامج الإضافية دورًا رئيسيًا في التمييز بين كيفية أداء المنتجات والميزات المتاحة للمستهلكين.

يرافق الماسح الضوئي المادي IC مخصصًا يتعامل مع تفسير البيانات الممسوحة ضوئيًا وإرسالها في شكل مفيد إلى المعالج الرئيسي للهاتف الذكي. تستخدم الشركات المصنعة المختلفة خوارزميات مختلفة قليلاً لتحديد خصائص بصمة المفتاح ، والتي يمكن أن تختلف من حيث السرعة والدقة.

عادة ما تبحث هذه الخوارزميات عن المكان الذي تنتهي فيه الحواف والخطوط ، أو حيث ينقسم التلال إلى قسمين. بشكل جماعي ، تسمى هذه السمات المميزة الأخرى بالتفاصيل الدقيقة. إذا كانت بصمة ممسوحة ضوئياً تطابق العديد من هذه التفاصيل الدقيقة ، فسيتم اعتبارها مطابقة. وبدلاً من مقارنة بصمة الإصبع بأكملها في كل مرة ، تقارن المقارنة الدقيقة مقدار الطاقة المعالجة اللازمة لتحديد كل بصمة ، وتساعد على تجنب الأخطاء إذا كانت البقعة الممسوحة ضوئياً ملطخة ، وتسمح أيضًا بوضع الإصبع خارج المركز أو التعرف عليها جزئيًا فقط. طباعة.

يستخدم ARM TrustZone للحفاظ على البيانات البيومترية والتجفير آمنة من نظام التشغيل ريتش.
ذراع
يستخدم ARM TrustZone للحفاظ على البيانات البيومترية والتجفير آمنة من نظام التشغيل ريتش.

بالطبع ، يجب الحفاظ على أمان هذه المعلومات على جهازك وحفظها بشكل جيد بعيدًا عن الشفرة التي يمكن أن تعرضها للخطر. وبدلاً من تحميل بيانات المستخدم هذه عبر الإنترنت ، تستطيع معالجات ARM الاحتفاظ بهذه المعلومات بأمان على الشريحة الفعلية باستخدام تقنية TrustZone المستندة إلى بيئة التنفيذ الموثوق بها (TEE). تستخدم هذه المنطقة الآمنة أيضًا لعمليات التشفير الأخرى وللتواصل المباشر مع الأنظمة الأساسية للأجهزة الآمنة ، مثل ماسح بصمات الأصابع ، لمنع أي تطفل للبرامج. لا يمكن الوصول إلى القطع المعتمدة من المعلومات الشخصية ، مثل مفتاح كلمة المرور ، إلا من خلال التطبيقات التي تستخدم واجهات برمجة تطبيقات عميل TEE.

كيف يعمل تسجيل الدخول إلى FIDO دون إرسال أي معلومات تعريف شخصية.


بنيت شركة Qualcomm على هذا الأمر في هيكلية MSM الآمنة ، في حين أن Apple تتحدث عن هذا كـ "Enclave آمنة" ، ولكن كل ذلك يعتمد على مبدأ الحفاظ على هذه البيانات الآمنة في جزء منفصل من المعالج لا يمكن الوصول إليه من خلال التطبيقات تعمل في بيئة نظام التشغيل العادية. قام تحالف FIDO (Fast IDentity Online) بتطوير بروتوكولات تشفير قوية تستخدم مناطق الأجهزة المحمية هذه لتمكين مصافحات مصادقة بدون كلمة المرور بين الأجهزة والخدمات. لذا يمكنك تسجيل الدخول إلى موقع إلكتروني أو متجر عبر الإنترنت باستخدام بصمة إصبعك دون الحاجة إلى ترك البيانات الفريدة الخاصة بك على الإطلاق من هاتفك الذكي. ويتم ذلك عن طريق تمرير المفاتيح الرقمية بدلا من البيانات البيومترية للخوادم.

الماسحات الضوئية بصمات - الخلاصة


أصبحت ماسحات بصمات الأصابع بديلاً آمنًا تمامًا لتذكر أسماء مستخدمين وكلمات مرور لا حصر لها ، كما أن المزيد من أنظمة الدفع عبر الهاتف المحمول الآمنة تعني أن هذه الماسحات قد تصبح أداة أمنية أكثر شيوعًا وأهمية في المستقبل.


لااله الا الله

تعليقات