القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هوا الافضل الموبايل بكاميرة واحدة ام بكاميرات مزدوجة ؟ و المزيد من المعلومات عن كاميرات الهواتف

ما هو الافضل هاتف بكاميرة واحدة ام الكاميرات المزدوجة 




المحتوى

التعرف على مميزات الكاميرة المزدوجة و الهواتف التى لديها اكثر من كاميرة
ما هى انواع الكاميرات المزدوجة
ما هى الكاميرات المزدوجة
ما هى مميزات الكاميرات المزدوجة
المزيد من المعلومات عن كاميرات الهواتف الذكية



اهلا بكم فى الموقع كم نعرف ان الاسوق تعج بى الكثير من الهواتف الذكية التى تختلف من حيث انواع الكاميرات و المساحة و الشاشات و انظامة الحماية و الخ.. و اليوم سوف نتحدث و بى الاخص عن الهواتف ذو الكامرتين لان نحن نعرف مميزات الهاتف الذى يتميز بكاميرة واحدة وسوف نرى الفرق و ما هوا الافضل من حيث الكاميرة و اليوم سوف نرى المميزات و العيوب و هل الهاتف الذكى بكاميرة واحدة افضل ام الهاتف الذكى المدعومة بكاميرات مزدوجة فى الخلف والامام .



ظهرت الكثير من الهواتف الذكية ذو الكاميرات المزدوجة فى الخلف و هو الامر الذى لاقى اعجاب الكثير من المستخدمين خاصة مع القدرات المميزة و التى توفرها هذه الكاميرات المزدوجة :



ما هى الكاميرا المزدوجة ؟

اذا ذهبت و نظرت فى خلف الهاتف الذكى المدعوم بكاميرات مزدوجة سوف ترى عدستين متجاورتين سواء رأسيا او عموديا و هو ما يعنى ان الهاتف لدية كاميرات مزدوجة و دئما واحدة رئسية و التى تقوم بكافة الامور و بينما العدسة الاخرى تقوم بالتقاط المزيد من الضوء و يمكن ايضا تعتيم الخلفية بشكل بسيط كما فى الكاميرات المحترفين 

. تم اطلاق الهاتف الذكى ذو الكاميرات المزدوجة  لاول مرة فى عام 2011 


ما هى انواع الكاميرات المزدوجة ؟


1- كاميرا مزدوجة مع زووم بصري

  و فى هذا النظام تقوم العدسة الاولى بالتقط الصورة عادية فى حين ان العدسة الثانية قادرة على عمل تكبير اى زوم على الكائن المصور دون فقدان جودة الصورة اى يعنى تكبير حقيقى وليس رقمى كما هوا فى الهواتف العادية.

2- كاميرا مزدوجة مع زاوية واسعة 

و فى هذا النظام يمكن للكاميرا الثانية بالتقط صورة بزاوية اوسع من الكاميرا العادية 

3- كاميرا مزدوجة بالاسود و الأبيض

و فى هذا النظام يمكن لجهاز الاستشعار التقاط صورة عادية بالكاميرة الاولى اما بى الكاميرا الثانية التقاط صورة ابيض و اسود و يتم عمل مزج فى النتيجة النهائية للصورة و تكون على شكل صورة واحدة و يمنح الصورة المزيد من التفصيل و اكثر واقعية .


ما هى مميزات الكاميرا المزدوجة ؟

1- تتيح لك صورة اكثر وضوحا لان الكاميرة الرئسية تقوم بى التصوير و الاخرى بتجميع الضواء .

2- تعطيك الكثير من التفصيل داخل الصورة .

3-يمكن بها تصوير بى زوايا اعرض و اوسع .

4- تساعدك فى التقاط الصور ذات اعمق و اكبر .

5- يمكنك بها انشاء عزال  Fouce  و هو يركز على الاشياء التى تلتقط لها صور. 

6- يوجد  فيها الكثير من الاعدادات و الكثير من طرق التصوير 

7- خاصية الدمج تقوم الكاميرا بجمع بين صورتين لانشاء صورة واحدة من نوعية الممتازة

8- تحسين اداء الصورة فى الامكان ذات اضاءة منخفضة 

9- تركيز اسرع تقوم الكاميرا بتركيز على الصور بشكل اسرع اذا كانت بعيدة او قريبة 

ما هى اجهزة الاستشعار و حجم البيكسل فى الكاميرات الحديثة ؟

ان فى نظام الكاميرا المزدوجة يوفر جهاز الاستشعار نتائج ممتازة عن التقاط الصور  و ايضا حجم البيكسل يؤثر فى جودة الصورة الملتقطة و اتساع فتحة العدسة و معالجة الصور كل هذة الاشياء تلعب دور كبير فى نتيجة الصورة و مدى دقتها فى حفظ الالوان و تفصيل الصورة .


هواتف بكاميرات مزدوجة امامية .

فى عام 2015 قامت احدى الشركات بنشاء اول هاتف ذكى بكاميرة مزدوجة امامية و التى كانت احداهما بدقة 8 ميجا بيكسل و الاخرى بدقة 2 ميجا بيكسل و ذلك لالتقاط صور سيلفى افضل من الهواتف ذو الكاميرة الواحدة و بعد انطلاق اول هاتف تم انطلاق هاتف اخرى بكاميرات امامية مزدوجة ذو دقة اعلى بكاميرا رئسية بدقة 20 ميجا بيكسل و كاميرا اخرى بدقة 8 ميجا بيكسل .




المزيد من المعلومات عن كاميرة الهواتف الذكية 



تسمح هواتف الكاميرات بمشاركة الصور الفورية والآلية. لا توجد حاجة إلى كابل أو بطاقة قابلة للنقل للاتصال بسطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول لنقل الصور.
هاتف الكاميرا هو هاتف محمول قادر على التقاط الصور الفوتوغرافية وكثيراً ما يقوم بتسجيل الفيديو باستخدام كاميرا رقمية واحدة أو أكثر. تم بيع أول هاتف كاميرا في عام 2000 في اليابان ، وهو طراز Sharp J-SH04 J-Phone ، على الرغم من بعض الحجة القائلة بأن الهاتفين الشهيرين SCH-V200 و Kyocera VP-210 ، اللذين تم تقديمهما قبل أشهر في كوريا الجنوبية واليابان على التوالي ، هما أول هواتف كاميرا

معظم الهواتف المزودة بكاميرات هي أبسط من الكاميرات الرقمية المنفصلة. وتحد عدساتها الثابتة ذات التركيز الثابت وأجهزة الاستشعار الصغيرة من أدائها في الإضاءة الضعيفة. تفتقر إلى مصراع المادية ، وبعضها تأخر مصراع طويلة. يتم توفير Photoflash عادةً من خلال مصدر LED الذي ينير أقل كثافة على مدى فترة التعرض أطول بكثير من وميض وميض مشرق وحالي. زووم بصري  ومسامير ثلاثية القوائم نادرة ولا يوجد لديها حذاء ساخن لإرفاق فلاش خارجي. بعض يفتقر أيضا إلى اتصال USB أو بطاقة ذاكرة قابلة للإزالة. لدى معظمها بلوتوث وواي فاي ، ويمكن أن تجعل الصور التي تحمل علامات جغرافية. بعض هواتف الكاميرا الأكثر تكلفة ليس لها سوى عدد قليل من هذه العيوب التقنية ، ولكن مع أجهزة استشعار أكبر للصور (عدد قليل يصل إلى  ") ، قدراتها تقترب من تلك الكاميرات ذات النقاط المنخفضة والتصويب ، والمبيعات الثابتة وتسببت الزيادة في عدد الهواتف المزودة بكاميرات في ارتفاع مبيعات الكاميرا من نقطة إلى أخرى في عام 2010 والتراجع بعد ذلك ، حيث تعمل معظم خطوط الطراز على تحسين كاميراتها كل عام أو عامين.

معظم الهواتف الذكية الحديثة لديها فقط خيار القائمة لبدء برنامج تطبيق الكاميرا وزر على الشاشة لتنشيط مصراع الكاميرا. كما يحتوي بعضها على زر منفصل للكاميرا ، لتحقيق السرعة والراحة. تم تصميم عدد قليل من الهواتف المزودة بكاميرات لتشبه الكاميرات الرقمية المنفصلة المنخفضة المنفصلة في المظهر وإلى حد ما في الميزات وجودة الصورة ، ويتم تصنيفها على أنها كل من الهواتف المحمولة والكاميرات.

المزايا الرئيسية للهواتف المزودة بكاميرات هي التكلفة والاكتناز ؛ في الواقع بالنسبة للمستخدم الذي يحمل هاتف نقال على أي حال ، فإن الإضافة لا تكاد تذكر. يمكن للهواتف الذكية التي تستخدم الهواتف المزودة بكاميرات تشغيل تطبيقات الجوال لإضافة إمكانات مثل وضع العلامات الجغرافية وخياطة الصور. أيضا ، يمكن للهواتف الذكية استخدام شاشات اللمس الخاصة بهم لتوجيه الكاميرا الخاصة بهم للتركيز على كائن معين في مجال الرؤية ، مما يمنح المستخدم حتى قليل الخبرة درجة من التحكم في التركيز تتجاوزه فقط المصورين المحنكين باستخدام التركيز اليدوي. ومع ذلك ، فإن الشاشة التي تعمل باللمس ، كونها أداة للتحكم في الأغراض العامة ، تفتقر إلى خفة الحركة للأزرار المخصصة للكاميرا المنفصلة والاتصال الهاتفي.

الة تصوير


تستخدم جميع هواتف الكاميرات تقريبًا أجهزة استشعار صورة CMOS ، نظرًا لانخفاض استهلاك الطاقة بشكل كبير مقارنةً بكاميرات نوع CCD ، والتي يتم استخدامها أيضًا ، ولكن في بعض هواتف الكاميرا. حتى أن بعض الهواتف المزودة بكاميرات تستخدم مكررة CMOS الخلفية المضاءة والتي تستخدم طاقة أقل من CMOS ، على الرغم من أنها أغلى من CMOS و CCD.

كاميرا Samsung Galaxy S5 ، بما في ذلك مجموعة العناصر العائمة ، معلقة بواسطة محامل السيراميك ومغناطيس أرضي نادر صغير.

مع تقدم تكنولوجيا كاميرا الهاتف على مر السنين ، تطور تصميم العدسة من ثنائي غاوس أو ثلاثي كوك بسيط إلى العديد من عناصر العدسات اللاصقة البلاستيكية المصبوبة المصنوعة بمختلف التشتت ومؤشرات الإنكسار. كما يستخدم أحدث جيل من كاميرات الهاتف التشويه (البصريات) والتظليل وتصحيحات انحراف بصري مختلفة للصورة قبل ضغطها بتنسيق .jpeg.

تحتوي معظم هواتف الكاميرا على ميزة التكبير الرقمي. وهناك عدد قليل من التكبير البصري. يمكن إضافة كاميرا خارجية مقترنة لاسلكيًا بالهاتف عن طريق Wi-Fi. وهي متوافقة مع معظم الهواتف الذكية.

صور


عادةً ما يتم حفظ الصور بتنسيق ملف JPEG ، باستثناء بعض الهواتف المزودة بكاميرا عالية الجودة والتي تحتوي أيضًا على ميزة RAW ومرفق Android 5.0 Lollipop. [4] [5] يمكن تكوين هواتف Windows لتعمل ككاميرا حتى إذا كان الهاتف نائمًا. يمكن استخدام الفلاش الخارجي لتحسين الأداء.

تقوم الهواتف عادة بتخزين الصور والفيديو في دليل يسمى / DCIM في الذاكرة الداخلية. يمكن لبعض تخزين هذه الوسائط في ذاكرة خارجية (بطاقة رقمية آمنة أو USB على محرك أقراص القلم).


 خدمة رسائل الوسائط المتعددة 


تستطيع هواتف الكاميرات مشاركة الصور بشكل شبه فوري وتلقائي تلقائيًا عبر بنية أساسية مشتركة مدمجة مع شبكة الجوّال. تصور المطورون الأوائل ، بما فيهم فيليب كاهن ، تقنية من شأنها تمكين مقدمي الخدمات من "جمع الرسوم في كل مرة يلتقط فيها أي شخص صورة".  وقد تم تطوير التقنيات الناتجة ، خدمة التراسل عبر الوسائط المتعددة وشا-ميل ، بالتوازي مع المنافسة في مجال الاتصالات المتنقلة عبر الإنترنت التي توفرها GPRS وشبكات الجيل الثالث اللاحقة.

كان أول هاتف تجاري بالكاميرا يحتوي على البنية التحتية هو J-SH04 ، من إنتاج شركة Sharp Corporation. كان لديها مستشعر CCD متكامل ، مع البنية التحتية Sha-Mail (Picture-Mail in Japanese) التي تم تطويرها بالتعاون مع مشروع CanS's LightSurf ، وتم تسويقها من قبل J-Phone في عام 2001 في اليابان اليوم مملوكة لشركة Softbank. أول انتشار تجاري في أمريكا الشمالية من الهواتف المزودة بكاميرات كان في عام 2004. قامت شركات النقل اللاسلكية Sprint بنشر أكثر من مليون كاميرا للتصنيع من إنتاج شركة Sanyo وتم إطلاقها بواسطة البنية الأساسية PictureMail (Sha-Mail باللغة الإنجليزية) التي طورتها شركة LightSurf وتديرها.

في حين أن الهواتف المبكرة كان لديها اتصال بالإنترنت ، وتعمل على متصفحات الويب وبرامج البريد الإلكتروني ، إلا أن قائمة الهاتف لم تقدم أي طريقة لتضمين صورة في بريد إلكتروني أو تحميلها إلى موقع ويب. كما أن توصيل الكابلات أو الوسائط القابلة للنقل التي من شأنها تمكين النقل المحلي للصور كانت مفقودة في الغالب. تحتوي الهواتف الذكية الحديثة على خيارات اتصال ونقل غير محدودة مع ميزات مرفقة بالصور.

كاميرا خارجية


خلال عام 2003 (مع انتشار الهواتف المزودة بكاميرات) ، في أوروبا ، كانت بعض الهواتف بدون الكاميرات تدعم رسائل الوسائط المتعددة والكاميرات الخارجية التي يمكن توصيلها بكابل صغير أو مباشرة إلى منفذ البيانات في قاعدة الهاتف. كانت الكاميرات الخارجية مماثلة في الجودة لتلك التي تم تركيبها على الهواتف المزودة بكاميرات عادية في ذلك الوقت ، وعادة ما تقدم دقة VGA.

أحد هذه الأمثلة كان Nokia Fun Camera (طراز رقم PT-3) الذي تم الإعلان عنه مع Nokia 3100 في يونيو 2003.  كانت الفكرة لاستخدامها على الأجهزة بدون كاميرا مدمجة (متصلة عبر واجهة Pop-Port) وتكون قادرة على نقل الصور الملتقطة على الكاميرا (دقة VGA وفلاش) مباشرة إلى الهاتف ليتم تخزينها أو أرسلت عبر رسائل الوسائط المتعددة. 

في 2013-2014 أعلنت شركة سوني وغيرها من الشركات المصنعة عن وحدات كاميرا إضافية للهواتف الذكية تسمى كاميرات على غرار العدسة. لديهم أجهزة استشعار وعدسات أكبر من تلك الموجودة في هاتف الكاميرا ولكنها تفتقر إلى عدسة الكاميرا والعرض ومعظم عناصر التحكم. يمكن تثبيتها على هاتف أو جهاز لوحي يعمل بنظام Android أو iOS واستخدام شاشته وعناصر التحكم. الكاميرات على غرار عدسة ما يلي:

سلسلة Sony SmartShot QX ، تم الإعلان عنها وإصدارها في منتصف عام 2013. وهي تشمل DSC-QX100 / B ، و Sony ILCE-QX1 الكبير ، و Sony DSC-QX30 الصغير.
سلسلة كاميرا العدسة الذكية Kodak PixPro ، التي أعلنت في عام 2014. 
سلسلة كاميرا Vivicam للعدسات الذكية من Vivitar / Sakar ، تم الإعلان عنها في عام 2014. 
كما أعلنت HTC RE HTC عن وحدة كاميرا خارجية للهواتف الذكية ، والتي يمكنها التقاط لقطات ثابتة بدقة 16 ميجابيكسل ومقاطع فيديو Full HD. وحدة RE هي أيضا مضادة للماء والغبار ، لذلك يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الظروف. 


لااله الا الله

تعليقات