القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تريد معرفتة عن ذاكرة الوصول العشوائى

كل ما تحتاج لمعرفة ذاكرة الوصول العشوائى 





المحتوى

التعرف على ذاكرة الوصول العشوائى (الرمات)
معرفة ذاكرة الوصول العشوائى المناسبة لهاتفك الذكى
معرفة كيف تعمل ذاكرة الوصول العشوائى على هاتفك المحمول
التعرف على الرمات التى لا تعمل على هاتفك الجوال
ماذا تفعل اكثر من ذاكرة وصول عشوائى واحدة


فى الاول يعنى اية رمات ؟؟


تعد ذاكرة الوصول العشوائى هيا  احد ابراز المكونات المهمة سواء فى الهاتف الذكى او فى الاب توب او فى جهازك الكمبيوتر و هيا احد اهم الاجزاء داخل الاجهزة الالكترونية و الرمات هيا المسئوالة عن سرعة الجهاز اى يعنى هيا المسؤالة عن سرعة تنفيذ العمليات و الاستجابة و هيا عبارة عن دائرة متكاملة يوجد بداخلها ملايين من الخلايا و التى يكونها اتحاد الترانزستورات و المكثفات و بحيث يشكل كل ترانزيستور و مكثف خلية واحدة من خلايا الذاكرة و كل خلية من هذة الخلايا تعادل 1 بت من البيانات .


ملحوظة : يوجد الكثير من انواع الرمات المختلفة التى كل منها لة سرعة مختلفة لكن كلما ذاد حجم الرمات كلما ذاد سرعة جهازك المحمول و فى الهاتف الذكى يوجد احجم مختلفة و تبداء من 1 جيجا الى 6 جيجا و الان سوف نتعرف على كيف او ما هى حجم الرمات التى تناسب هاتفى الذكى .



1- الحد المقبول  للرمات  :    2 جيجا بايت 

2 جيجا و التى توجد فى معظم الهاتف الذكى ذو الفئة الدنية و التى يستخدمون الهاتف استخدام بسيط مثل فتح البرامج او للتصفح و من الممكن ان ذاد الاوامر و البرامج على هاتف من الممكن ان يكون الجهاز ابطاء و تملى من استخدامة .

2- الحد المتوسط للرمات  :    3 جيجا بايت 

3 جيجا بايت توجد فى معظم الهواتف ال متوسط الفئة و التى تجعل الهاتف افضل فى الاستخدام و سريع الى حدا ما و يمكنك استخدامة بى طريقة افضل و يمكنك ان تلعب علية بعض الالعاب القوية و ان فئة المعالج تواثر ايضا فى فتح البرامج و الالعاب و انهو افضل من الفئة المقبولة و يكون معك الجهاز افضل فى الاستخدام و سريع فى الاستخدام .


3- الحد المرتفع للرمات  :   4 جيجا بايت

4 جيجا بايت و هيا من افضل الفئات لذاكرة الوصول العشوائى و التى بها يمكنك العاب اى لعبة بسرعة جدا و يمكنك ايضا استخدامة فى كل شياء بسرعة فائقة و التى سوف يتميز به الهاتف الذاكى لديك و سرعة فى الاداء و سرعة فى فتح الالعاب و فتح البرامج و تشغيل رائع للالعاب و سوف تكون مميز عن باقى الهواتف الذكية .



تفصيل اكثر عن ذاكرة الوصول العشوائى رمات


ما معنى ذاكرة الوصول العشواءى (رمات)

ذاكرة الوصول العشوائي (ذاكرة الوصول العشوائي) هي التخزين الرقمي على المدى القصير. أجهزة الكمبيوتر (ونعم ، هاتفك هو جهاز كمبيوتر) تستخدم في الغالب ذاكرة الوصول العشوائي العشوائية للحفاظ على البيانات المستخدمة من قبل التطبيقات النشطة - جنبا إلى جنب مع وحدة المعالجة المركزية ونواة نظام التشغيل - لأن ذاكرة الوصول العشوائي سريعة جدا عندما يتعلق الأمر بالقراءة. حتى أسرع محرك أقراص ثابتة أو ذاكرة فلاش يكون بطيئًا عندما تحتاج إلى قراءة أو كتابة شيء "في الوقت الحالي" وبينما تمتلك وحدة المعالجة المركزية داخل هاتفك ذاكرة تخزين مؤقت خاصة بها لاستيعاب البيانات المستخدمة لإجراء الحسابات ، لا يوجد الكثير منها. يحتوي Snapdragon 835 (على سبيل المثال) على ٢ ميغابايت من ذاكرة التخزين المؤقت عالية الأداء و ١ ميغابايت من القلب منخفض الأداء. 2 ميغابايت من ذاكرة التخزين المؤقت يكفي فقط لتناسب ما يتم استخدامه في الوقت الحاضر ، لذلك تحتاج إلى نقل ما يتم استخدامه في المرة القادمة في مكان ما.

تسمح وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات (GPU) بأية معالجة مطلوبة ، ثم ترسلها إلى الشاشة ، بحيث يمكن رسم النقاط اللونية الصحيحة في الأماكن المناسبة.

يبدو الأمر معقدًا ، وهو كذلك ، ولكن كل ما تحتاج إلى فهمه هو ثلاثة أمور أساسية: ذاكرة الوصول العشوائي هي مكان يحتفظ بالبيانات لفترة قصيرة من الزمن ، والبيانات الموجودة هناك يمكن قراءتها أو كتابتها بسرعة كبيرة. يتم مسح البيانات في ذاكرة الوصول العشوائي عند إغلاق الهاتف. يتم استخدام جزء من ذاكرة الوصول العشوائي في هاتفك بمجرد تشغيله مرة أخرى ولا يمكن لأي تطبيق أو حتى نظام التشغيل استخدام هذا الجزء. هذا ينطبق فقط على أي جهاز كمبيوتر. أنهم (تقريبا) جميعا لديهم ذاكرة الوصول العشوائي واستخدامها بنفس الطريقة.

كيف يستخدم هاتفك ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة به


يتم استخدام ذاكرة الوصول العشوائي في هاتفك في الغالب كمكان للتطبيقات التي تعمل على تخزين بياناتها. في أبسط العبارات ، يعني ذلك أن المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي يمكن أن تسمح بتشغيل المزيد من التطبيقات في الخلفية دون إبطاء الهاتف. ولكن مثل معظم الأشياء ، فإن الأمر ليس بهذه البساطة. ذاكرة الوصول العشوائي في هاتفك قيد الاستخدام قبل تشغيل Android.

لن نتحدث عن إدارة منخفضة المستوى أو أشياء مثل compcache هنا ، ولكن هذا هو في الأساس كيف يستخدم هاتفك ذاكرة الوصول العشوائي داخلها.

مساحة النواة: يتم تشغيل هاتف Android أعلى نواة لينكس. يتم تخزين النواة في نوع خاص من الملفات المضغوطة التي يتم استخراجها مباشرة إلى ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أثناء تسلسل تشغيل الجهاز. تحتفظ هذه الذاكرة المحجوزة بوحدات kernel و drivers ووحدات kernel التي تتحكم في الأجهزة والمساحة لتخزين البيانات داخل وخارج kernel.
RAMDISK للملفات الظاهرية: هناك بعض المجلدات والملفات في شجرة النظام غير الحقيقية. هم pseudofiles مكتوبة في التمهيد وعقد أشياء مثل مستويات البطارية وبيانات سرعة وحدة المعالجة المركزية. باستخدام Android ، يعد الدليل بأكمله / proc أحد أنظمة pseudofile هذه. يتم حجز ذاكرة الوصول العشوائي بحيث يكون لديهم مكان للعيش فيه.
أجهزة الراديو الخاصة بالشبكة: يتم تخزين البيانات حول IMEI وإعدادات الراديو في NVRAM (ذاكرة غير متطايرة لا يتم مسحها عند إيقاف تشغيل الهاتف) ، ولكن يتم نقلها إلى ذاكرة الوصول العشوائي إلى جانب البرامج اللازمة لدعم المودم عند تشغيل جهاز الكمبيوتر لأول مرة هاتف. المساحة محفوظة للحفاظ على كل هذا في الذاكرة.
GPU: يحتاج مهايئ الرسومات في هاتفك إلى ذاكرة لتشغيلها. وهذا ما يسمى VRAM ، وتستخدم هواتفنا وحدات معالجة رسومات مدمجة لا تحتوي على VRAM قائمة بذاتها. نظام ذاكرة الوصول العشوائي محجوز لهذا.
بمجرد الانتهاء من ذلك وتشغيل هاتفك ، ما تبقى هو ذاكرة الوصول العشوائي المتاحة التي يحتاجها هاتفك لتشغيل وتشغيل التطبيقات. يتم حجز جزء من هذا أيضًا للأشياء التي يجب أن تحدث بسرعة (وظائف نظام التشغيل ذات المستوى المنخفض والتدبير المنزلي) ولكن يتم حجزها بطريقة مختلفة من خلال ما يسمى بإعدادات minfree. هذه هي إعدادات البرامج المستندة إلى الأشخاص الذين قاموا بكتابة نظام التشغيل وبنينا النواة لمجموعة الهاتف الخاص بك ، ويحافظ على الحد الأدنى لمقدار ذاكرة الوصول العشوائي الحرة (وبالتالي ، minfree) بحيث يمكن القيام بهذه الوظائف ذات المستوى المنخفض حسب الحاجة دون الحاجة إلى انتظر حتى يتمكن تطبيق ما من تحرير أي ذاكرة.

كل هذا هو السبب في أن قائمة ذاكرة الوصول العشوائي المتاحة في الإعدادات ليست هي نفس إجمالي ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة داخل هاتفك. المبلغ الكامل هو في الواقع ، ولكن جزء منه (عادة حوالي 1 غيغابايت أو نحو ذلك) محجوز. تحصل تطبيقاتك على القتال على الباقي



ذاكرة الوصول العشوائي غير المستخدمة تضيع ذاكرة الوصول العشوائي


ربما سمعت هذا القول عن إدارة Android والذاكرة. إنه برنامج لينكس ، ونظام أندرويد هو نظام تشغيل قائم على نظام لينوكس ، مثل Ubuntu. ما يعنيه ذلك هو أن Android قد تم إنشاؤه لإدراج ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الكاملة للتطبيقات والبيانات المرتبطة بها في أسرع وقت ممكن وإبقائها ممتلئة ، مع ترك مبلغ minfree فقط من أعلى مفتوح لواجبات التدبير المنزلي.

إن Android ليس Windows 10 ويقوم كل منهما بأشياء مختلفة.

يختلف هذا عن الطريقة التي يعمل بها Windows ، ولكن إذا كنت تستخدم Mac ، فستكون قريبة جدًا. يحافظ Windows على ذاكرة RAM مفتوحة ومجانية للتطبيق الذي يحتاجها. يحتفظ نظام Linux بتطبيق في الذاكرة حتى تكون الذاكرة مطلوبة في مكان آخر. هذا ما تقرره إعدادات minfree الشركة التي بنيت مجموعة هاتفك. يتم إعطاء التطبيقات وعملياتها أولوية استنادًا إلى ما يفعلون ، وكيف يفعلون ذلك ومتى ظهروا على الشاشة. عندما تريد فتح تطبيق جديد ، يتم إغلاق التطبيقات ذات الأولويات الأقل ؛ لذا فإن التطبيق الجديد يحتوي على ذاكرة الوصول العشوائي التي يحتاج إليها.

عند استخدام هاتفك ، ستستخدم العديد من التطبيقات نفسها أكثر من غيرها. ستظل هذه التطبيقات مقيّمة في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وستكون قيد التشغيل بحيث تكون متوفرة في لحظة. إن الحصول على ذاكرة الوصول العشوائي الحرة يعني بدلاً من ذلك أن التطبيقات ستحتاج إلى إعادة تشغيل العمليات التي تسمح لك بالتفاعل معها ، وهذا أبطأ ويستخدم طاقة البطارية أكثر من الاحتفاظ بها مقيمة في ذاكرة الوصول العشوائي.

إنه مثال حقيقي للهاتف الذي يعمل بنظام Android (أو iOS) ، ولكن ليس على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows أو جهاز Chromebook (وهو أيضًا نظام تشغيل يستند إلى Linux-kernel ولكنه يستخدم zcache ووضع الحماية في نظام إدارة ذاكرة الوصول العشوائي مخصص جدًا) نظرًا لأنها تدير ذاكرة الوصول العشوائي بشكل مختلف.



ماذا يفعل أكثر من ذاكرة الوصول العشوائي داخل هاتفي بالنسبة لي؟

تعرف بالفعل الإجابة القصيرة لأنها أعلاه - تسمح بتشغيل المزيد من التطبيقات في الخلفية. لكن الجواب الطويل مثير للاهتمام حقًا.

كان أول هاتف يعمل بنظام Android ، وهو T-Mobile G1 ، يحتوي على ذاكرة عشوائية تبلغ 192 ميجابايت. يحتوي جهاز Pixel 2 على ما يقرب من 22 ضعفًا مع 4 غيغابايت.

8GB أو 10GB من RAM هو مبالغة كاملة للهاتف أندرويد نموذجي. يمكن للهواتف مثل Nexus أو هاتف Android One / Android Go الوصول بعيدًا إلى 1.5 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي المجانية بعد تشغيل الهاتف. لذا يمكن لـ Galaxy S8 ، ولكن فقط لأن إعدادات minfree تم ضبطها بحيث يضطر التطبيق الرئيسي (واجهة المستخدم) إلى البقاء مفتوحًا ، ويستخدم جزءًا من ذاكرة الوصول العشوائي المحجوزة. تعد واجهة سامسونج أكثر كثافة من حيث الموارد ، وقد قامت سامسونج بأشياء ذكية للغاية بدءاً من هاتف Galaxy S6 وقضت على معظم تأخر الشاشة الرئيسية. عمل جميل ، سامسونج!

باستخدام ما يخبرنا ، يمكننا أن نرى أن هناك هاتفًا مثل Galaxy S8 يحتاج إلى المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة. نظرًا لأن كل الهواتف تقريبًا مزودة بذاكرة عشوائية سعتها 4 غيغابايت ، فلا يوجد فرق حقيقي هنا ، ويحتوي هاتف Nexus على ذاكرة أكثر بقليل لتتمكن من تشغيل تطبيق آخر أو اثنين آخرين لأن الواجهة لا تستخدم الكثير. ولهذا السبب أيضاً قامت Samsung و LG و HTC وغيرها بطرق لقتل العمليات الجارية خارج إعدادات minfree للأوقات التي تحتاج فيها إلى تعزيز قليل في الأداء. إذا قمت بقتل جميع التطبيقات التي يمكنك القيام بها ، فستبدأ التطبيقات التي لم تكن في الذاكرة بالفعل بشكل أسرع.


إذا كنت تأخذ الأشياء خطوة أخرى إلى الأمام وتفعل أشياء مثل إعداد سطح المكتب DeX من سامسونج ، فإن وجود المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي يمكن أن يكون ميزة كبيرة. على سبيل المثال ، يمكن لـ DeX استخدام المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي جانباً قبل تشغيل الهاتف للـ VRAM ولديك قطعة لطيفة لاستخدام نفسها بحيث يمكن تشغيل التطبيقات الأخرى أو العمليات دون مقاطعة. ويمكنك أيضًا أن تكون أكثر إبداعًا إذا كنت تقوم بتطوير برنامج لهاتف به ذاكرة وصول عشوائي "إضافية".

من الناحية المثالية ، يمكن للهاتف مع ذاكرة الوصول العشوائي المادية الإضافية (دعنا نقول 6GB يعطي 2GB إضافية) استخدام برنامج تشغيل الجهاز الذي يمكّن DMA (الوصول المباشر للذاكرة) لواجهة المستخدم. هذا يضع جانبا ذاكرة الوصول العشوائي في التمهيد فقط للشاشة الرئيسية ، والمس المدخلات ، وأي شيء آخر يجعل هاتفك مستجيبًا بصرف النظر عن أي شيء آخر يتم تشغيله أو تشغيله خارج ذاكرة الوصول العشوائي جانباً لـ DMA. هل أنت مستعد للاستجابة الفورية باللمس أو التمرير؟ لأن هذا هو كيف تحصل عليه.

لست بحاجة إلى المزيد ، ولكن يمكنك دائمًا استخدام المزيد.

وهذا من شأنه السماح للنواة بإدارة جزء من ذاكرة الوصول العشوائي ، ولكن بطريقة مختلفة عن معلمات memmap التي تم تعيينها لإعدادات minfree عند إنشاء النواة. لا يزال البرنامج ونظام التشغيل يتحكمان في المدخلات والمخرجات في واجهة المستخدم الرئيسية ، ولكن لن يتمكن أي تطبيق من الكتابة فوق أي من البيانات الموجودة في هذا القسم من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، وتكون الواجهة جاهزة دائمًا للتصرف بناءً على إدخالك.

الآن قم بتوسيع هذه الفكرة إلى "وضع اللعبة" أو حل سطح المكتب أو أي طريقة خاصة أخرى يمكن استخدام هاتف Android. لا يزال هناك ما يكفي من ذاكرة الوصول العشوائي للنظام للقيام بأمره في حين أن ذاكرة الوصول العشوائي الإضافية هناك للعب لعبة ثلاثية الأبعاد ثقيلة البرمجيات دون قتل جميع التطبيقات في الخلفية ، أو وضع هاتفك في موقف أو كمبيوتر محمول قذيفة لاستخدام في وضع سطح المكتب لديه الذاكرة التي يحتاجها جانبا فقط للعمل.

ذاكرة الوصول العشوائي رخيصة ولديها المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي تبدو كبيرة على ورقة المواصفات
تتقاضى الشركات الكثير مقابل نموذج يحتوي على المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي ، ولكن معظمه يرجع إلى أن هناك نموذجًا آخر لتصنيعه وقائمة أجزاء أخرى للحفاظ عليها. لا تكلف الرقائق الفعلية التي تدخل داخل الهاتف سوى قروش صغيرة عند شرائها من الحجم. ولكن القدرة على القول بأن هاتفك يحتوي على 6 أو 8 أو حتى 10 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي عندما يتم الإعلان عنها ، يمكن أن تقطع شوطا طويلا عندما يتعلق الأمر بورقة المواصفات.

إنه أمر مثير للإعجاب ، خاصة لعشاق التكنولوجيا والأوائل. أنا أعترف ، فإنه يحصل لي المهتمين. أحب رؤية برامج محسنة يمكنها العمل بشكل جيد على الحد الأدنى من الأجهزة ، لأنه ، بالنسبة لي ، هو شكل فني. كود الكتابة يمكن أن تكون جميلة. ولكنني أيضًا مهتمًا بما يمكن أن يكون لديه ذاكرة وصول عشوائي إضافية عندما يكونان متشابهان معًا في نفس الجهاز. رؤية 8GB من ذاكرة الوصول العشوائي في المواصفات على الفور يحصل لي المهتمين ، بنفس الطريقة التي عرض عالية الدقة.


رؤية أفضل المواصفات هي طريقة مؤكدة لإطلاق النار تثير اهتمام المستخدمين الأوائل.

الشركات التي تبني الهواتف تعرف ذلك. كما أنهم يعلمون أن وضع المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي في الهاتف يعني أنهم يستطيعون التخلص من البرامج الأقل (وهو أمر مكلف ومكلف بالوقت) أو محاولة فعل المزيد باستخدام إصدار Android الخاص بهم. في كلتا الحالتين ، البعض منا سوف يشتري فقط بسبب المواصفات. وهذا يجعل التكاليف الإضافية تستحق العناء لأن الأشخاص الذين يتحدثون عن منتجك لا يقدر بثمن.

هذا مهم بشكل خاص في الشرق. تباع الهواتف ذات المواصفات الأكثر إثارة للإعجاب بشكل أفضل في الهند والصين (السوقان اللذان يظهران أكبر إمكانات النمو في الصناعة) لأن المزيد من الناس في الهند والصين يريدون أجهزة رائعة. تقديم الطعام لزبائنك هو أمر ذكي.

عندما يتم قول وفعل كل هذا ، من المحتمل أنك لن تحتاج إلى أكثر من 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لهاتفك اليوم. وسيتغير ذلك مع بدء الهواتف في إنجاز المزيد ، وهذا هو السبب في أن جهاز Nexus One يتم شحنه بسعة 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة Pixel 2 التي يتم شحنها مع 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. ولكن من المهم تحقيق إمكانات فائض التخزين الرقمي السريع الذي يبلغ 4 أو 6 جيجابايت للحصول على أفكار وميزات جديدة. لا تدع ذاكرة الوصول العشوائي الإضافية تكون مقصدك الوحيد عند شراء هاتف ، ولكن لا تكتبه كوسيلة للتحايل.


لا اله الا الله 

تعليقات