القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يعنى الهاتف الذكى 






الهاتف الذكى هو هاتف محمول مزود بميزات متقدمة للغاية يحتوى الهاتف الذكى النموذجى على شاشة تعمل باللمس عالية الدقة و اتصال واى فاى و امكانيات تصفح الانترنت و القدرة على قبول التطبيقات المتطورة تعمل غالبية هذه الاجهزة على اى من انظمة تشغيل الهواتف المحمولة الشائعة Windows Mobile و BlackBerry OS و IOS و Symbian و Androiad 


شرح الهاتف الذكى 



و من المتوقع ان يكون لدى الهاتف الذكى وحده معالجة اكثر قوة و مساحة تخزين اكبر وذاكرة وصول عشوائى اكبر و خيارات اتصال اكبر و شاشة اكبر من الهاتف الخلوى العادى 


يتم الان تشغيل الهواتف الذكية المتطورة على معالجات ذات سرعات معالجة عالية مقترنة باستهلاك منخفض للطاقة و هذا يعنى انها ستسمح لك بتشغيل العاب ثلاثية الابعاد وتصفح الويت و تحديث حسابك على Facebook و المكالمات و النص لفترة اطول مما كنت تستخدمه


بالاضافة الى الميزات المذكورة سابقا تم تزويد الهواتف الذكية ايضا باجهزة استشعار مبتكرة مثل مقاييس السرعة او اجهز gyrscopes مقاييس التسارع هى المسؤولة عن عرض الشاشات فى الوضع الرأسى و الافقى فى حين ان الجير وسكوبات تجعل من الممكن اللالعاب دعم الملاحة القائمة على الحركة 


تستخدم اول الهواتف الذكية التى تعمل باللمس شاشات العرض التى تعمل باللمس المقاوم و التى تتطلب استخدام كائنات التأشير النحيلة المعروفة باسم styli او القلم فى شكل مفرد و مع ذلك تستخدم معظم الموديلات اللاحقة مثل iPhone و معظم هواتف Android شاشات سعوية تتميز بايماءات الاصبع المتعددة اللمس 




المزيد من المعلومات عن الهواتف الذكية و معنها

الهاتف الذكي هو هاتف خلوي مزود بحاسوب مدمج وميزات أخرى غير مرتبطة أصلاً بالهواتف ، مثل نظام التشغيل وتصفح الويب والقدرة على تشغيل تطبيقات البرامج.


كان أول هاتف ذكي هو سيمون IBM ، والذي تم تقديمه كجهاز مفهوم - بدلاً من جهاز المستهلك - في معرض كومدكس للكمبيوتر التجاري عام 1992. كانت قادرة على إرسال رسائل البريد الإلكتروني والفاكس ، فضلا عن الحفاظ على الجدول الزمني للأحداث للمستخدم ، بدلا من مجرد إجراء المكالمات وإرسال الرسائل.

تطورت الهواتف الذكية الاستهلاكية بعيدًا عن المساعدين الرقميين الشخصيين (PDA) حول بداية القرن الحادي والعشرين عندما بدأت أجهزة مثل PalmPilot في تضمين الاتصال اللاسلكي. أصدرت العديد من الشركات المصنعة ، بما في ذلك شركة Nokia و Hewlett Packard ، الأجهزة في عام 1996 التي تضم مجموعات من أجهزة المساعد الرقمي الشخصي والهواتف الخلوية التقليدية التي شملت أنظمة التشغيل المبكرة (أنظمة تشغيل) وقدرات تصفح الإنترنت. أطلقت شركة BlackBerry هواتفها الذكية الأولى في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، وأصبحت تتمتع بشعبية كبيرة لدى المستهلكين والشركات.

العديد من هذه الهواتف الذكية المبكرة ظهرت لوحات مفاتيح مادية.


تعرف على الميزات التي تشكل الهاتف الذكي


في عام 2007 ، أصدرت إل جي هاتف Prada وأبل أصدرت iPhone ، وهي أول هواتف ذكية تتميز بشاشة تعمل باللمس. أصدرت HTC هاتفها الذكي Dream في العام التالي ، والذي كان أول من أدرج نظام التشغيل Android الخاص بـ Google.

ومن بين التطورات الرئيسية الأخرى في تاريخ الهواتف الذكية إصدار سوني لهاتف Xperia Z5 Premium مع شاشة بدقة 4K في عام 2015. وقد تقدمت أيضًا تطورات الشبكات في شبكات Wi-Fi و LTE على مر السنين ، مما أدى إلى تحسين اتصال الهواتف الذكية لاستخدامها بشكل أسرع.

الهاتف المحمول مقابل الهاتف الذكي
الهاتف المحمول هو ببساطة هاتف لا يحتاج إلى خط أرضي. تمكن المستخدم من إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية. بعض الهواتف الجوالة أيضا تقدم الرسائل النصية.

يشتمل الهاتف الذكي على ميزات أكثر تقدمًا ، بما في ذلك تصفح الويب وتطبيقات البرامج ونظام تشغيل جوّال. وفي المقابل ، يقدم الهاتف الذكي أيضًا إمكانيات مثل دعم المقاييس الحيوية والدردشة المرئية والمساعدين الرقميين وغير ذلك الكثير.

ومع ذلك ، لا يوجد تعريف موحد يحدد بوضوح الهاتف الذكي ؛ تم تسويق العديد من الأجهزة ببساطة ، حيث توفر الهواتف المحمولة ميزات مشابهة لتلك المسوقة كهواتف ذكية.

الميزات الهامة


واحدة من أهم ميزات الهاتف الذكي هي اتصاله بمتجر التطبيقات. يُعد متجر التطبيقات بوابة مركزية حيث يمكن للمستخدمين البحث عن تطبيقات البرامج وتنزيلها للتشغيل على هواتفهم. يوفر متجر التطبيقات النموذجي آلاف تطبيقات الجوّال للإنتاجية والألعاب ومعالجة الكلمات وتدوين الملاحظات والتنظيم ووسائل التواصل الاجتماعي والمزيد.


فيما يلي بعض الميزات الرئيسية الأخرى للهاتف الذكي


الاتصال بشبكة الإنترنت
متصفح الجوال
القدرة على مزامنة أكثر من حساب بريد إلكتروني واحد إلى جهاز
ذاكرة مضمنة
لوحة مفاتيح QWERTY للأجهزة أو البرامج
التزامن اللاسلكي مع الأجهزة الأخرى ، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو المكتبية
القدرة على تنزيل التطبيقات وتشغيلها بشكل مستقل
دعم لتطبيقات الطرف الثالث
القدرة على تشغيل تطبيقات متعددة في وقت واحد
شاشة لمسية
واي فاي
كاميرا رقمية ، عادة مع إمكانية الفيديو
الألعاب
مراسلة موحدة
GPS - نظام تحديد المواقع العالمي



كما يشتمل الهاتف الذكي أيضًا على دعم الملحقات ، بما في ذلك سماعات الرأس التي تعمل بتقنية Bluetooth وكبلات شحن الطاقة ومكبرات الصوت الإضافية. بسبب الغلاف الخارجي الهش لمعظم الهواتف الذكية ، غالبًا ما يقوم المستخدمون أيضًا بشراء واقيات الشاشة وحالات أكثر دائمًا لوضع هواتفهم.

نظرًا لتشغيلها لنظام التشغيل والتطبيقات ، تحصل الهواتف الذكية على تحديثات برامج متسقة. يقوم البائعين بتحديث أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الخاصة بهم بضع مرات في السنة ، وتطبيقات الجوال الفردية في متجر التطبيقات تشاهد تحديثات البرامج الثابتة التي يمكن للمستخدمين اختيار تثبيت أو تجاهلها.

الباعة الشعبية والمصنعين


تتضمن أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة Apple iOS و Google Android و Microsoft Windows Phone و BlackBerry 10. وقال BlackBerry أنه سيوقف تشغيل نظام التشغيل الخاص به في عام 2019 ، ومع ذلك كانت Microsoft منذ فترة طويلة لاعباً بعيدًا في سباق أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة.

أمثلة على الهواتف الذكية النموذجية TECHTARGET
أمثلة على الهواتف الذكية المعتادة
أهم الشركات المصنعة للأجهزة الذكية هي Apple و Samsung و Huawei و LG و Lenovo - بما في ذلك Motorola - Oppo وعدة شركات أخرى. إن شركة Apple هي المورّد الوحيد الذي يبني جهاز iPhone لنظام التشغيل iOS الخاص به. يمكن للشركات المصنعة متعددة إنتاج أجهزة Android.

اعتبارًا من أبريل 2018 ، يتصدر Android السوق في سوق نظام التشغيل على مستوى العالم بحوالي 40٪ من السوق ، وفقًا لـ StatCounter.

الاستخدامات الشعبية


يستخدم العديد من المستهلكين هواتفهم الذكية للتواصل مع الأصدقاء والعائلة والعلامات التجارية على الشبكات الاجتماعية.

تحتوي منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn على تطبيقات جوال يمكن للمستخدم تنزيلها من متجر تطبيقات الهاتف. تسهّل هذه التطبيقات على مستخدمي الهواتف الذكية نشر تحديثات شخصية وصور أثناء التنقل بدلاً من سطح المكتب.

استخدام شائع آخر للهواتف الذكية هو تتبع الصحة والعافية. على سبيل المثال ، يمكن لتطبيق Health for iOS متابعة سلوك النوم والتغذية وقياسات الجسم والعلامات الحيوية وتمارين الصحة العقلية والمزيد.

يمكن لأجهزة خارجية يمكن ارتداؤها ، مثل smartwatches ، الاتصال مع هاتف ذكي لمراقبة الإحصاءات الصحية للفرد ، مثل معدل ضربات القلب ، وإرسال المعلومات التي يتم تجميعها على الهاتف.

الدفع بواسطة الهاتف النقال هو استخدام شائع آخر للهواتف الذكية. تتيح ميزات المحفظة للمستخدمين حفظ معلومات بطاقة الائتمان على هواتفهم لاستخدامها عند شراء عناصر في متاجر البيع بالتجزئة. كما تمكّن تطبيقات مثل Apple Pay المستخدمين من دفع مستخدمي iOS الآخرين مباشرة من هواتفهم.

استخدام الهاتف الذكي في المؤسسة


كانت أجهزة BlackBerry هي أول هاتف ذكي شعبي تقدمه العديد من المؤسسات لموظفيها للاستخدام التجاري بسبب تاريخ BlackBerry مع أمان قوي. كما أضافت الهواتف الذكية ميزات إنتاجية أكثر تقدمًا وتقنيات أمنية وعمليات تكامل مع أدوات إدارة تقنية المعلومات ، اكتسب البعض الآخر شهرة في المؤسسة.

يجب على متخصصي تكنولوجيا المعلومات في العديد من المؤسسات اليوم دعم الموظفين الذين يرغبون في استخدام هواتفهم الذكية في العمل. يمكن للأنشطة التجارية اعتماد أدوات إدارة الأجهزة الجوّالة للمؤسسات (EMM) للتحكم في هذا الاستخدام وتطوير سياسات BYOD للتحكم في ما يمكن للمستخدمين فعله بأجهزتهم. عملت كل من شركة Apple و Google على تحسين إمكانيات المؤسسات في أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة ، مما يمكّن تقنية المعلومات من دعم أجهزة iPhone و Android بشكل أفضل في الشركات.

نظرًا لأن عامل الشكل الذكي عادة ما يكون أصغر من جهاز كمبيوتر سطح المكتب ، فعادة ما يستخدمه مستخدمو الأعمال للمهام السريعة ، مثل إرسال بريد إلكتروني. كما انضمت الأجهزة اللوحية وأجهزة 2 في 1 إلى سوق الأجهزة المحمولة كبدائل لكل من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر لاستخدام الشركات.


لا اله الا الله وحدة لاشريك له

تعليقات