القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة

شرح أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة





المقدمة


يشبه إلى حد كبير نظام التشغيل Linux أو Windows الذي يتحكم في جهاز الكمبيوتر المكتبي أو المحمول ، فإن نظام التشغيل المحمول هو النظام الأساسي للبرنامج الذي يمكن أن تعمل عليه البرامج الأخرى على الأجهزة المحمولة.

يعد نظام تشغيل الأجهزة المحمولة ، والذي يُطلق عليه أيضًا نظام التشغيل المحمول ، نظام تشغيل مصمم خصيصًا لتشغيله على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف المحمولة والهواتف الذكية وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي وأجهزة الكمبيوتر اللوحي والأجهزة المحمولة الأخرى.


ما هو نظام تشغيل الهاتف المحمول (Mobile OS)؟


يشبه إلى حد كبير نظام التشغيل Linux أو Windows الذي يتحكم في جهاز الكمبيوتر المكتبي أو المحمول ، فإن نظام التشغيل المحمول هو النظام الأساسي للبرنامج الذي يمكن أن تعمل عليه البرامج الأخرى على الأجهزة المحمولة. يعد نظام التشغيل مسؤولًا عن تحديد الوظائف والميزات المتاحة على جهازك ، مثل عجلة الإبهام ولوحة المفاتيح و WAP والمزامنة مع التطبيقات والبريد الإلكتروني والرسائل النصية والمزيد. سيحدد نظام التشغيل للجوال أيضًا تطبيقات الطرف الثالث (تطبيقات الجوال) التي يمكن استخدامها على جهازك.

أنواع أنظمة التشغيل المتنقلة

عند شراء جهاز محمول ، ستختار الشركة المصنعة نظام التشغيل لهذا الجهاز المحدد. في كثير من الأحيان ، سوف ترغب في معرفة المزيد عن نظام تشغيل الهاتف المحمول قبل شراء جهاز لضمان التوافق والدعم لتطبيقات الهاتف المحمول التي تريد استخدامها.

9 أنظمة التشغيل المحمولة الشعبية


1. نظام التشغيل أندرويد (Google Inc.)

نظام تشغيل الهواتف المحمولة بنظام Android هو مجموعة برامج مفتوحة ومجانية من Google تتضمن نظام تشغيل ، وسيطة ، وكذلك تطبيقات رئيسية للاستخدام على الأجهزة المحمولة ، بما في ذلك الهواتف الذكية. تم تطوير تحديثات نظام تشغيل الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام Android مفتوح المصدر تحت أسماء إصدار "مستوحاة من الحلوى" (Cupcake و Donut و Eclair و Gingerbread و Honeycomb و Ice Cream Sandwich) مع كل إصدار جديد يصل بترتيب أبجدي مع تحسينات وتحسينات جديدة.

2. بادا (Samsung Electronics)

Bada هو نظام تشغيل Samsung للهاتف المحمول الذي تم إطلاقه لأول مرة في عام 2010. كان Samsung Wave أول هاتف ذكي يستخدم نظام التشغيل المحمول هذا. يوفر Bada ميزات الأجهزة المحمولة مثل اللمس المتعدد ، والرسومات ثلاثية الأبعاد ، وتنزيل التطبيقات وتثبيتها بالطبع.

هل كنت تعلم…؟ في صناعة الكمبيوتر ، الملكية هي عكس الفتح. التصميم أو التقنية الاحتكارية هي تلك التي تملكها الشركة. كما يشير أيضًا إلى أن الشركة لم تفصح عن المواصفات التي من شأنها أن تسمح للشركات الأخرى بتكرار المنتج.

3. BlackBerry OS (ريسيرش إن موشن)

يعد نظام التشغيل BlackBerry OS نظام تشغيل محمول خاصًا تم تطويره بواسطة شركة Research In Motion لاستخدامه في أجهزة BlackBerry المحمولة الشهيرة التابعة للشركة. تحظى منصة BlackBerry بشعبية كبيرة بين المستخدمين من الشركات حيث توفر مزامنة مع Microsoft Exchange و Lotus Domino و Novell GroupWise البريد الإلكتروني وبرامج الأعمال الأخرى ، عند استخدامها مع BlackBerry Enterprise Server.

4. iPhone OS / iOS (آبل)

تم تطوير Apple OS iPhone أصلاً للاستخدام على أجهزة iPhone الخاصة به. الآن ، يشار إلى نظام تشغيل الهاتف المحمول باسم iOS ويدعم على عدد من أجهزة Apple بما في ذلك iPhone و iPad و iPad 2 و iPod Touch. يتوفر نظام تشغيل الأجهزة المحمولة لنظام التشغيل iOS فقط على الأجهزة المصنعة من Apple ، لأن الشركة لا ترخص نظام التشغيل لأجهزة الطرف الثالث. Apple iOS مشتق من نظام التشغيل Mac OS X من Apple.

5. MeeGo OS (نوكيا وإنتل)

نظام تشغيل مشترك متنقل مفتوح المصدر وهو نتيجة لدمج منتجين على أساس تقنيات المصادر المفتوحة: Maemo (Nokia) و Moblin (Intel). MeeGo هو نظام تشغيل محمول مصمم للعمل على عدد من الأجهزة بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأنظمة المعلومات المتنوعة داخل السيارة والأجهزة المختلفة التي تستخدم معماريات Intel Atom و ARMv7.

6. Palm OS (Garnet OS)

نظام التشغيل Palm OS هو نظام تشغيل محمول خاص (نظام تشغيل PDA) تم إصداره في الأصل عام 1996 على جهاز Pilot 1000 المحمول باليد. أضافت الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل Palm OS دعمًا لمنافذ التوسعة والمعالجات الجديدة وبطاقات الذاكرة الخارجية وتحسين الأمان والدعم لمعالجات ARM والهواتف الذكية. تم تمديد Palm OS 5 لتوفير الدعم لمجموعة واسعة من دقة الشاشة ، والاتصالات اللاسلكية وقدرات الوسائط المتعددة المحسنة ويطلق عليه Garnet OS.

7. نظام التشغيل Symbian OS (نوكيا)

Symbian هو نظام تشغيل للهاتف المحمول (OS) يستهدف الهواتف المحمولة التي توفر درجة عالية من التكامل مع وظائف إدارة الاتصالات والمعلومات الشخصية (PIM). يجمع نظام التشغيل Symbian OS بين البرامج الوسيطة والاتصالات اللاسلكية من خلال صندوق بريد متكامل وتكامل وظائف Java و PIM (جدول الأعمال وجهات الاتصال). أتاحت نوكيا نظام Symbian الأساسي في نموذج بديل ومفتوح ومباشر ، للعمل مع بعض مصنعي المعدات الأصلية والمجتمع الصغير من المتعاونين في تطوير النظام الأساسي. لا تحتفظ نوكيا بسيمبيان كمشروع تطوير مفتوح المصدر.

8. webOS (النخيل / HP)

WebOS هو نظام تشغيل محمول يعمل على نواة Linux. تم تطوير WebOS أولاً بواسطة Palm كخليفة لنظام التشغيل المحمول Palm OS. إنه نظام تشغيل Mobile خاص تم الحصول عليه في النهاية بواسطة HP ويشار إليه الآن باسم webOS (الأحرف الصغيرة) في أدب HP. تستخدم HP webOS في عدد من الأجهزة بما في ذلك العديد من الهواتف الذكية وأجهزة HP TouchPads. دفعت HP webOS إلى سوق الأجهزة المحمولة للشركات من خلال التركيز على تحسين ميزات الأمان والإدارة بإصدار webOS 3.x. أعلنت HP أيضًا عن خطط لإصدار إصدار من webOS ليتم تشغيله داخل نظام تشغيل Microsoft Windows وسيتم تثبيته على جميع أجهزة كمبيوتر سطح المكتب وأجهزة الكمبيوتر المحمولة من HP في عام 2012.

9. ويندوز موبايل (ويندوز فون)

Windows Mobile هو نظام تشغيل الأجهزة المحمولة من Microsoft المستخدم في الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة - مع أو بدون شاشات اللمس. يستند Mobile OS إلى Windows CE 5.2 kernel. في عام 2010 ، أعلنت Microsoft عن نظام أساسي جديد للهاتف الذكي يسمى Windows Phone 7.


هل كنت تعلم...؟ وفقًا للبيانات الصادرة من International Data Corporation (IDC) ، انخفضت شحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم بنسبة 0.5٪ في عام 2017 ، وهو أول انخفاض سنوي يشهده السوق منذ تقديم ما نعرفه الآن باسم الهواتف الذكية. شحنت شركات الهواتف الذكية ما مجموعه 1.46 مليار جهاز في عام 2017 مع تشغيل كل هذا الحجم تقريبًا إما على أنظمة Android أو iOS.




لا اله الا الله 


تعليقات